عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 15-05-2021
أميرة أميري غير متواجد حالياً
SMS ~ [ + ]
آوسمتي
لوني المفضل ظپط§ط±ط؛
 إنتسابي ♡ » 271
 آشراقتي ♡ » Oct 2019
 آخر حضور » منذ 4 يوم (01:46 AM)
موآضيعي » 7058
آبدآعاتي » 584,831
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
 حالتي الآن »
آلقسم آلمفضل  » الأدبي♡
آلعمر  » 21سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوجة 😉
الاعجابات المتلقاة » 16006
الاعجابات المُرسلة » 9
 التقييم » أميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond repute
مُتنفسي هنا » مُتنفسي هنا
مَزآجِي  »  
مشروبك   7up
قناتك fox
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 5,424
تم شكره 10,835 مرة في 6,735 مشاركة
افتراضي فن تجليد الكتب قديماً



فن تجليد الكتب قديماً





ستار كريم مظلوم
يعتبر القائم على عملية تجليد الكتب فناناً لايقل مكانة عن الخطاط والرسام بل يعد عمله مرافقاً لعمل كل من الخطاط والرسام.. ولقد راعى الفنان المجلد عمله هذا واخرجه من الأطار المجرد الى تزويق الجلود بشتى أصناف الزخرفة والفن.. وابتداءً من مادة الخشب فالبردي ثم الورق السميك والكارتون وذكر لنا المجلد المعروف عبود الجبوري: كانت المراحل التي رافقت عملية التجليد للكتاب من خلال استخدام تلك المواد... وقد غلفت الكتب وزخرفت اغلفتها وأستعملت صفائح الذهب لغرض تغطية الأغلفة الخشبية وزينت هذه الاغلفة في بعض الاحيان بالاحجار الكريمة وأستخدمت الشرائح الجلدية في كسوة الأغلفة الورقية ثم زخرفت هذا الشرائح بطريقة الضغط وهذه الطبقة تعتمد على استخدام آله خاصة ضاغطة بعد ان تمر بعملية تسخين عالية ويضغط بها على الجلد لغرض ابراز اجزاء وانخفاض اجزاء اخرى.. وأضاف: الطريقة الاخرى هي طريقة الختم وهي ان يضغط على الجلد بخاتم صغير يحمل عناصر زخرفية معينة او ختماً كبيراً يحمل عنصراً زخرفياً كبيراً يكون التشكيلة الرئيسية الفنية على الغلاف.. ثم طريقة التثقيب وهي ان يجري تثقيب على الجلد نفسه لتكون العناصر الزخرفية المطلوبة وطريقة القطع التي بواسطتها تبرز اشكالاً ذالت طابع هندسي او نباتي.. او طريقة القالب والتي تشابه تماماً طريقة الضغط ثم طريقة ضغط الورق المدهون وهي ان يعطى الورق المضغوط بطبقة من الجص ثم تقوم عليه بعض الزخارف وبالالوان المائية ويغطى الرسوم كله بطبقة من ( البلك) ليقاوم الزمن اولاً وليكسبه شكلاً لماعاً جميلاً.. ويمكن ملاحظة بعض الاغلفة وهي تضم شرائح من الجلد مزدانة بانواع من الزخارف النباتية والهندسية داخل أطر دائرية محفورة حفراً عميقاً في الغلاف نفسه واستخدام اللون الذهبي والازرق بشكل واضح، وعلى الزوايا الاربع من الغلاف رسمت اشكال زخرفية بنفس اللونين السابقين واختلفت عنهما أحياناً، يحيط بهذه الأشكال جميعاً شريط ذهبي مضفور..

وأشار الجبوري: وشملت الزخارف والدقة الفنية السنة الغلاف ايضاً، وللتعرف على وظيفة اللسان هذا يمكن القول ان استخدامه كان لغرض حماية اطراف اوراق المخطوط اولاً ولغرض متابعة الدارس ثانياً... ولعبت اشكال الأزهار والتفريعات النباتية واشكال الحيوانات داخل مناظر برية دوراً بارزاً في فن تجليد الكتب حيث تجلت براعة الفنان في عملية المزاوجة بين الشكل المجرد للغلاف وعملية التجليد من ناحية والفن الزخرفي والرسم الاخاذ على الغلاف من ناحية أخرى.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



tk j[gd] hg;jf r]dlhW hg;fm j[ld]




tk j[gd] hg;jf r]dlhW hg;fm j[ld] tk r]dlhW




 توقيع : أميرة أميري


رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أميرة أميري على المشاركة المفيدة:
 (23-05-2021)