عرض مشاركة واحدة
قديم 04-01-2021   #265


الصورة الرمزية وليف الروح

 إنتسابي » 473
 آشرآقتي ♡ » Mar 2020
 آخر حضور » 02-06-2023 (06:34 PM)
موآضيعي » 437
آبدآعاتي » 39,327
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  male
 حالتي الآن »
آلقسم آلمفضل  » الآسلامي♡
آلعمر  » 39سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب 😄
الاعجابات المتلقاة » 1522
الاعجابات المُرسلة » 54
 التقييم » وليف الروح has a reputation beyond reputeوليف الروح has a reputation beyond reputeوليف الروح has a reputation beyond reputeوليف الروح has a reputation beyond reputeوليف الروح has a reputation beyond reputeوليف الروح has a reputation beyond reputeوليف الروح has a reputation beyond reputeوليف الروح has a reputation beyond reputeوليف الروح has a reputation beyond reputeوليف الروح has a reputation beyond reputeوليف الروح has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 2000
مشروبك 7up
قناتك abudhabi
اشجع
سيارتي المفضلةbentley
مُتنفسي هنا » مُتنفسي هنا
مَزآجِي  »  
мч ммѕ ~
MMS ~


آوسمتي

وليف الروح غير متواجد حالياً

افتراضي



جحفلي ينضم للبليهي وجانغ والعليان
الهلال يعاود نشاطه التدريبي.. ورازافان في مأزق الدفاع قبل الباطن

من تدريبات الهلال أمس


«الجزيرة» - طارق العبودي:

ازدادت أوضاع دفاعات الهلال سوءا بانضمام متوسط الدفاع محمد جحفلي إلى قائمة المصابين بعد شعوره بآلام في العضلة الضامة، منعته من المشاركة في مران الأمس وستمنعه أيضا من مران اليوم، وسيخضع بموجبها لفحص إشعاعي اليوم لتحديد قوة الإصابة ونوعيتها والمدة التي سيغيب فيها عن مباريات فريقه.

وتضم قائمة «مدافعي» الهلال المصابين إلى جانب جحفلي زميليه علي البليهي وجانغ هيون سو والظهير مد الله العليان الذين مازالوا يطبقون برامجهم العلاجية ولم يتحدد موعد عودتهم حتى الآن.

وبات الروماني رازافان لوشيسكو مدرب الفريق في مأزق حقيقي قبل مباراته الهامة الجمعة المقبل أمام الباطن في ملعب الأخير بحفر الباطن، إذ يلزمه إيجاد توليفة جديدة خصوصا في مركزي متوسطي الدفاع بعد أن اضطر في المباراة السابقة أمام الشباب إلى إشراك لاعب المحور الكولمبي كويلار إلى جانب جحفلي في متوسط الدفاع، ثم يعيد سلمان الفرج أواخر المباراة ذاتها للقيام بدور المدافع، وربما يضطر في المباراة المقبلة إلى الاعتماد على المدافع متعب المفرج في أول مشاركة له هذا الموسم.

وكان الفريق الهلالي قد عاود عصر أمس نشاطه التدريبي بعد أن تمتع لاعبوه بيومي راحة «الجمعة والسبت»، وكان مرانا اعتياديا تركز في مجمله على النواحي اللياقية والفنية ومناورات كروية مصغرة في أجزاء من مساحة الملعب ولم يشارك في المران الثنائي محمد كنو وعبد الله عطيف لتعرضهما للأنفلونزا، في الوقت الذي عاد للتدريبات هتان باهبري بعد إنهائه برنامجيه العلاجي والتأهيلي.

وسيؤدي الفريق الهلالي عصر اليوم حصة تدريبية تعد بداية حقيقية للتحضير لمواجهة الباطن الذي يبحث من خلالها الهلال عن النقاط الثلاث لضمان الاستمرار في صدارة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بغض النظر عن نتائج بقية مباريات الجولة.






بعد أن استذكر الثلاثية.. هل تشبع رازفان من البطولات؟
الهلال يعاني.. قوميز وكاريلو خارج التغطية.. وفييتو يثير التساؤلات


«الجزيرة» - سلطان الحارثي:

منذ بداية هذا الموسم «الاستثنائي» لم يقدم فريق الهلال أي مباراة تجعل المتابع للمشهد الرياضي يكون راضياً عن الأداء الفني للفريق باستثناء مباراتي الفتح والقادسية في الدوري، بينما كان فريق الهلال يفوز في جل مبارياته دون أي مستوى، وهذا ما جعله يفقد النقاط توالياً جراء خسارته من فريق الوحدة ومن ثم التعادل مع فريقي الشباب والاتحاد، ليقترب منه المنافسون بشكل كبير.

انخفاض وتراجع مستوى فريق الهلال له مسببات كثيرة لعل أهمها تراجع مستوى بعض اللاعبين، فمهاجم الهلال وهدافه الفرنسي قوميز يعيش فترة عصيبة وكأنه مشتت، فلا يمكن تصديق أن هذا القناص الذي كان يسجل من أنصاف الفرص، يضيع كرات سهلة جداً وأمام المرمى!! كما أن تراجع المستوى الفني للبيروفي كاريلو يضع أكثر من علامة استفهام!! ماذا حدث حتى يصبح كاريلو عبئاً على تشكيلة فريق الهلال...؟! سؤال يحتاج للمناقشة مع المدرب واللاعب، أما الظهير الأيمن محمد البريك فقد تراجع مستواه الفني حتى أصبح ضئيلاً جداً، وتراجع بشكل مخيف، فهذا اللاعب الذي كان مركزه انطلاقة حقيقة لهجمات الهلال، أصبح اليوم يعاني بشكل كبير، وما ينطبق على قوميز وكاريلو والبريك ينطبق تماماً على سالم الدوسري الذي تراجع مستواه في آخر جولتين، بينما كان قبلها نجم الفريق الثابت على مستواه.

أيضاً من الأسباب التي أدت لتراجع فريق الهلال، مدرب الفريق رازفان الذي يبدو بأنه «شبع» من البطولات بحسب تصريحه الأخير، الذي ذكّر فيه الجمهور الهلالي البطولات الثلاثية التي حققها مع الفريق، وهذا تاريخ سيسجل له، ولكن ماذا بعد...؟! فنفس المدرب خرج من بطولة آسيا الأخيرة وخرج من كأس الملك على يد الفتح، وهو في طريقه للتنازل على صدارة الدوري أن بقي يسترجع ذكرياته، فتلك الذكريات لن تبقيك بطلاً دائماً ما لم يكن لديك دافع لتحقيق المزيد من البطولات، وهذا هو هدف الجمهور الهلالي، فالبطولات التي تحققت تاريخ مضى، ولكن ماذا عن الحاضر والمستقبل...؟!

رازفان ترك عمله وراح يتحدث عن «التحكيم» في أكثر من مباراة، وهذا خطأ جسيم، فحتى وإن كان للحكام أخطاء كبيرة ومؤثرة «اعتاد عليها الهلال منذ عقود، وكان يتجاوزها» فإن لرازفان أخطاء فنية يجب عليه تصحيحها قبل أن يتحدث عن حال التحكيم، ومن تلك الأخطاء هي المواصلة على نفس الطريقة والأسلوب «اللعب عن طريق الأطراف» رغم أن الطرف الأيمن بوجود كاريلو والبريك أصبح «مشلولاً» في ظل غيابهما عن مستوياتهما، ولا يمكن أن تلعب عن طريق الأطراف لإيصال الكرة للمهاجم قوميز وهو غائب عن مستواه، وهذا ما شاهدناه في أكثر من لقاء، تصل الكرة لقوميز لكنه لا يستغلها، كما أن الفرق أصبحت تغلق الأطراف، وتلعب على الكرات المرتدة، وهذا ما جعل الهلال يعاني أمام فريق الوحدة والشباب تحديداً، وهذا الأسلوب الدفاعي البحت واللعب على المرتدات من الفرق سيجعل الهلال يعاني كثيراً ما لم يعمل رازفان على التصحيح، فلا يمكن أن تلعب طوال الوقت عن طريق الأطراف والفرق متكتلة، أين اللعب عن طريق العمق..؟. وأين التسديد...؟! وأين استغلال الكرات الثابتة...؟! لماذا جيوفينكو أصبح لا يجيد لعبها..؟! وهل رازفان يُدرب الفريق على التسديد وعلى لعب الكرات الثابتة.؟! الواضح بأن اللاعبين لا يتمرنون عليها، وإلا لشاهدناها في المباريات...!

أيضاً يتحمل رازفان تراجع الفريق بشكل ملاحظ، فإن كان لديه لاعبون مستوياتهم منخفضة، فأين البدلاء..؟! أين فواز الطريس؟! لماذا لا يحل مكان كاريلو؟! وأين صالح الشهري؟! لماذا لا يحل مكان قوميز؟! لماذا يستعين رازفان باللاعبين البدلاء حتى يتم تقييمهم بشكل صحيح، ومنها يستشعر اللاعبون الذين انخفضت مستوياتهم بأنهم لا يمكن لهم ضمان المركز بهذه المستويات...؟! وأين فييتو الذي صب الجمهور جام غضبه على الإدارة بسببه..؟! لماذا لا يُزج بأنه كلاعب أساسي حتى يُقيم بالشكل الصحيح، فما قدمه فييتو حتى الآن باستثناء مباراة واحدة يجعل الجمهور لا يرغب ببقائه، ولكن لماذا لا يُمنح الفرصة كاملة...؟!

عدة تساؤلات يطرحها المشجع الهلالي تحتاج لإجابات وافية من السيد رازفان، بينما يحتاج الجمهور من إدارة النادي وتحديداً فهد المفرج وسعود كريري مناقشة المدرب في الأخطاء التي يقع فيها باستمرار، ولماذا لا يمنح البدلاء فرصة إثبات الوجود!! ويحتاج رازفان أن يصحح الأخطاء التي يقع فيها وترك التحكيم للمختصين ولإدارة النادي، فمثل هذه الأحاديث قد تنطلي على جماهير فرق أخرى، ولكن جمهور الهلال الذي اعتاد على منصات الذهب لا ينتظر من رازفان انتقاد التحيكم بقدر ما يحتاج منه صنع فريق قادر على مواجهة التحديات وتجاوزها.

أما إدارة النادي برئاسة الأستاذ فهد بن نافل، فنقول له، لا شك بأن عملك أكثر من رائع، وتشكر على كل ما قدمته لفريقك، ولكن الهلال يحتاج لعدة لاعبين في عدة مراكز، مثل الظهير الأيسر الذي بغياب ياسر الشهراني يهتز الهلال، كما يحتاج لمهاجم أجنبي من طراز عالي، ويحتاج لقلب دفاع محلي، فهل تتحركون لسد هذه الثغرات ليكون الهلال في قمة مستواه..؟!










صح لسانك

صالح الشهري


* المهنا يشكِّك في عمل تقنية الفار

(عنوان صحفي)

- علشان حبيب القلب


* الشهري منقذ رزافان

(عنوان صحفي)

- ورزافان لا يراه




فواصل


- بعض الحكام يأخذ وقتاً طويلاً في مشاهدة بعض الحالات عبر تقنية الفيديو ومع ذلك يتخذ القرار الخاطئ! لماذا؟ وما فائدة تقنية الفيديو إذا كان الحكم بعدها سيتخذ القرار الخاطئ؟! هؤلاء الحكام يجب على اللجنة حصرهم وإخضاعهم لدورة تأهيل خاصة لمدة يومين أو ثلاثة، وبعضهم يحتاج إلى دورات في الثقة بالنفس لأنه يرى الخطأ قريباً أمام عينيه ولا يتخذ القرار بسبب ضعف الثقة في النفس والخوف والتردد.

* * *

- غادر محبوب الجماهير الهلالية إدواردو، ولم تستطع الإدارة ولا المدرب إيجاد البديل! السوبر كان يقدِّم الحلول المبتكرة في كثير من المباريات بفضل موهبته وإمكاناته الفنية والبدنية والذهنية. وغيابه مع عدم وجود البديل المناسب أحد أسباب معاناة الفريق الهلالي في المباريات الماضية.




بكل تجرد
هل فشل مشروع التحكيم السعودي؟


سليمان الجعيلان

سيكتب التاريخ أنه في (26 يونيو 2020) عقد رئيس الاتحاد السعودي الأستاذ ياسر المسحل اجتماعاً مع الحكام والحكام المساعدين وأعلن فيه أن الاتحاد السعودي لديه مشروع كبير لتطوير ودعم وتأهيل الحكم السعودي ويعمل عليه الآن رئيس لجنة التحكيم الإسباني فيرناندو تريساكو، وهذا اعتراف صريح من رئيس الاتحاد السعودي بأن الحكم السعودي ما زال بحاجة للتطوير والتأهيل لقيادة المباريات التنافسية والجماهيرية ومع ذلك قرر وأصدر قرار الاستعانة بـ(7) طواقم أجنبية لكل ناد ولتصبح بعض الأندية رهينة صافرة مرتعشة وغرفة فار متخبطة!!.. وسيكتب التاريخ أنه رئيس الاتحاد السعودي الأستاذ ياسر المسحل وعد الحكام بنفس الاجتماع بالحفاظ على كافة حقوقهم والدفاع عنهم وتكليف محامين للوقوف معهم ضد أي اتهامات أو حملات إعلامية كما لو أنه اعتراف جديد من رئيس الاتحاد السعودي بأن الحكم السعودي كان وما زال يتعرض للضغوطات الجماهيرية ويتأثر بالحملات الإعلامية في حال شيطنة وتشويه بعض الأندية ومع ذلك أصر وأجبر الأندية على قرار الاستعانة بـ(7) طواقم أجنبية لكل ناد ولتقع هذه الأندية تحت رحمة شجاعة بعض الحكام وجسارة غرفة الفار في المصادقة أو تصحيح القرار دون النظر لاسم النادي المستفيد أو المتضرر!!.. وسيكتب التاريخ أنه في (19 نوفمبر 2020) كشف رئيس لجنة التحكيم الإسباني فرناندو تريساكو لوسائل الإعلام ولأول مرة في تاريخ الرياضة السعودية عن تفاصيل المحادثة التي تمت بين شكري الحنفوش حكم الساحة وممدوح الشهدان حكم غرفة تقنية الفيديو «Var» في مباراة الشباب والنصر ضمن الجولة الثالثة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان بعد مطالبات وضغوطات إدارية وإعلامية نصراوية، كما أعلن رئيس لجنة التحكيم للإعلاميين في نفس المؤتمر الإعلامي عن إيقاف الحكم ممدوح الشهدان عقب الحملات الإعلامية والجماهيرية النصراوية على الحكم الشهدان في تصرف يؤكد ويثبت أن أول من تخلى عن مشروع تطوير وإعادة تأهيل الحكم السعودي وخذل التحكيم المحلي هو رئيس لجنة الحكام الإسباني فرناندو تريساكو.

وعلى كل حال وبعد أن ثبت تراجع المشروع بعد أول اختبار رسمي أزعم أنه آن الأوان أن يعيد الاتحاد السعودي النظر في قرار الاستعانة بـ(7) طواقم أجنبية لكل ناد، على أن المنافسة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون تحت رهينة ورحمة للأعلى صوتاً والأكثر ضجيجاً من الإعلاميين خاصة بعد عجز رئيس لجنة التحكيم عن صناعة حكم سعودي لا تؤثر أخطاؤه على نتائج المباريات في ظل وجود تقنية الفار التي كشفت حقيقة مشكلة الحكم السعودي والتحكيم المحلي الأزلية والمزمنة.




‏‏‏‏الهلال يوقف مفاوضاته مـع تيـكسـيـرا


الرياض - خالد العمار

علمت مصادر «دنيا الرياضة» أن إدارة الهلال أوقفت مفاوضاتها مع اللاعب البرازيلي اليكس تيكسيرا بعد التعاقد مع اللاعب الأرجنتيني لوسيانو فييتو، ومطالبة تيكسيرا برقم عالٍ في مبلغ الشرط الجزائي الذي في عقده السابق مع الفريق الصيني.

من جانبه عاود فريق الهلال تدريباته استعدادا لمواجهة مضيفه الباطن في الجولة المقبلة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وتواجد المدافع محمد جحفلي في عيادة النادي نظير شعوره بآلام في العضلة الضامة وسيجري اللاعب صباح اليوم كشفا طبيا لتحديد إمكانية مشاركته من عدمها في مواجهة الباطن، وواصل المدافع علي البليهي والحارس عبدالله المعيوف برامجهما التأهيلية ويسعى الجهاز الطبي بالنادي تجهيز المعيوف لمباراة الباطن فيما تأكد غياب المدافع علي البليهي لعدم الجاهزية، وأبدى لاعب الوسط هتان باهبري جاهزيته بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي ومشاركته في تدريبات الفريق الجماعية.

من جانب آخر ينتظر أن يتحصل نادي الهلال على شهادة الكفاءة المالية بعد أن أنهى كافة المستحقات المالية وسيكون ضمن الأندية التي تتمكن من تسجيل لاعبين في فترة الانتقالات الشتوية، وستعلن وزارة الرياضة يوم الخميس المقبل الأندية التي تمكنت من الحصول على شهادة الكفاءة المالية التي أقرتها.




‏‏‏الجماهير الهلالية غاضبة وتطالب بالمحاسبة

محترفا الهلال غوميز وكاريلو


الرياض - محمد الحطيم

صبت جماهير هلالية خلال مواقع التواصل الاجتماعي جام غضبها على مدرب الفريق الروماني رازفان لوشيسكو بعد تواضع أداء الفريق خلال المباريات الماضية وعدم القدرة على تجاوز مرحلة تراجع مستوى الفريق بشكل عام، ما أعطى الفرق الأخرى فرصة اللحاق بالصدارة.

وكانت مطالب محبي الهلال بإعطاء اللاعبين متعب المفرج وفواز الطريس وحمد العبدان وصالح الشهري فرصة كاملة لتقديم ما لديهم وخلق روح التنافس بين اللاعبين، كما طالبت إدارة النادي بالجلوس مع الجهاز الفني ومناقشته في كثير من الأخطاء التي يرتكبها الفريق بشكل متكرر وعدم الركون إلى أن ذلك أمر طبيعي يحدث في كل الفرق، فهي ترى فريقها أفضل الأندية بتميز العنصر المحلي والأجنبي، إضافة إلى الجلوس مع اللاعبين، خصوصاً محترفا الفريق بافيمتني غوميز وأندريه كاريلو الذي انخفضت مستوياتهما بشكل ملحوظ خلال المباريات الماضية. الجماهير الزرقاء تأمل أن يكون هناك ردة فعل من الجميع لعودة الزعيم متصدراً وعدم الندم على نزيف النقاط المتكرر في الجولات الحاسمة من الدوري.




‏‏دينا محترفون كبار يديرهم مدربون على قد الحال!
‏‏المطلق: الهلال كتركيبة العطر

كندينيو


الرياض - ياسر النازح

* كندينيو أسس هوية "الأزرق".. والفرج يتفوق على الأجانب

* الاتحاد الوحيد القادر على مقارعة البطل


قدم الكابتن الخلوق صالح المطلق، عدة نصائح فنية للقائمين على المنتخب السعودي الأول وكذلك أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، من خلال ما شاهده من عمل في الفترة الأخيرة للنهوض بكرتنا وتطورها، مستندا في ذلك على خبرته الطويلة، كاشفا أن دورينا مميز على مستوى اللاعبين لكنه متراجع على مستوى الإضافات الفنية للمدربين، وفصل في حواره الشيق بيّن سر تفوق الهلال الذي جعل له هوية فنية فرضته بطلا مستمرا عبر السنين وطالب بقية الأندية بأن تنهج نفس نهجه، مرشحا الاتحاد لمنافسة الهلال هذا الموسم، فيما يرى أن عثرات النصر أبعدته عن المنافسة وأدخلته في دوامة أخرى بعيدة عن مكانه الطبيعي:


- إذن من هو المدرب الأميز في دورينا؟

• في الوقت الحالي مدرب الهلال الروماني رازفان لوشيسكو، يعتبر هو الأفضل والأميز لعدة عوامل يطول شرحها ويكفي ثبات فريقه الفني، يأتي بعده عدد من المدربين لكنهم قلة.


- من ترشح للتنافس على لقب الدوري هذا العام؟

• حتى الآن واضح أن الهلال يسير باتجاه اللقب نقطيا، لكن كنظرة فنية أرى أن الاتحاد يدخل تدريجيا منافسا قوياً على الدوري لهذا الموسم، ففريق كبير مثل الاتحاد حضوره في المنافسة معزز لقوة الدوري.


- هل من سر تستشفه من استمرار الهلال في التفوق؟

• الجواب على هذا السؤال له شقان، شق يتعلق بالجانب الفني وآخر بالجانب الإداري،

ففي الجانب الإداري الهلال لديه مجموعة عمل وتنظيمات بدأت واستمرت كما كانت في البداية، وأصبح لهذه المنظومة قاعدة متينة وثوابت اقتنع بها الجميع، وبالتالي صار العمل متناسقا ومتجانسا، وأشبه الهلال وإن كان الشبه يشترك فيه أكثر من نادٍ كتركيبة العطر تتكون من عدة عناصر متناسقة، كل ما أضفت للتركيبة عنصرا جديدا يعطيك رائحة أجمل وشيئا جديدا وهكذا، حيث إن الثابت التركيبة الأولى الأصلية وما يضاف لها يزيده تميز وشذى أجمل، وكرويا قوة ومحافظة على المكتسبات السابقة، وبهذه المنظومة المتماسكة والعمل المناسب استمر الفريق في تحقيق البطولات، وأتمنى من أنديتنا أن تفعل مثل ذلك، لكن ذلك يتطلب عملا كبيرا يجب البدء فيه ولا نتحسس من السير بنفس ما فعله الهلال.

ومن الناحية الفنية أنا سبق جهزت فكرة في الفترة الماضية أتمنى أكملها وهي عن الأثر الفني الذي تركه المدربون في المملكة، وأخذت الهلال مثال لذلك، أعتقد أن الهلال فريق يعشق اللعب الهجومي، هي فكرة تدريبية وسمة اكتسبها وصارت دلالة عليه، وبدأت فعليا مع المدرب القدير كندينيو، واستمرت حتى يومنا هذا لا يشارك الهلال في هذه الصفة إلا نادي الأهلي المصري، وبالتالي جميع المواسم تجد فيها بطولات لهذين الناديين عبر عدة أجيال، والأسلوب الهجومي موجود دوما في لعب الهلال والأهلي المصري، ونادرا ما تجد الهلال متراجعا أو متكتلا في المناطق الخلفية حتى في مشاركته العالمية الأخيرة، وبهذا أنت تفرض على منافسك التراجع، ويكون احتمالية تسجيلك كبيرة، والهلال مرت عليه فترات كان يسجل أهدافا في اللحظات والثواني الأخيرة، لأنه يلعب في مناطق خصمه دوما.


- إذن أنت مقتنع أن الأسلوب الهجومي سر تميز الهلال فنيا؟

• نعم مقتنع ونتيجة هذا الفكر المتوارث جميع الأجيال التي مرت تأثروا بهذا الفكر وسيطر على اللاعبين والمدربين والإداريين والإعلاميين والجمهور، لذلك باستمرار تجد خط وسط الهلال قوي لأنه نتيجة هذه الفكرة تولدت قوة في خط الوسط الهجوم، وأعود للتاريخ من أيام كندينيو في مجيئه الأول حتى الآن، تجد خط وسط الهلال فيه اختلاف وتنوع وهناك دائما لاعبون مؤثرون مثل ما نرى الآن سلمان الفرج وعبدالله عطيف وسالم الدوسري ونواف العابد قبل انتقاله للشباب، ووصلنا لمرحلة أفضلية للاعب المحلي بقيادة سلمان الفرج على المحترفين الأجانب بهذا الفكر المكتسب فنيا وإداريا.


- لكن الهلال تراجع مستواه بشكل حاد خلال المباريات السابقة، وخرج من كأس الملك باكراً؟

• لا أوافق على وصفه بالهبوط الحاد، بل أراه طبيعيا ويمكن تسميته عثرة، بدليل مستوى الفريق أمام القادسية كان مرتفعا وحقق الفوز بنتيجة كبيرة، وحسم اللقاء من شوطه الأول، وخلال أشهر قليلة الهلال حقق ثلاث بطولات، وأجد العذر للمدرب في تطبيقه للتدوير في محاولة المحافظة على نمط واحد للفريق.


أشكركم على هذه الاستضافة، وحقيقة أنا قلت رأيي بصراحة وهمي أن أشاهد منتخبات سعودية قوية وعملا كبيرا، وأندية سعودية ناجحة، ما أنا إلا ناصح يقول ما يراه حسب رؤيته المكتسبة من سنين طويلة في الوسط الرياضي، والله يوفق الجميع.


المطلق تغنى بإنجازات الهلال


سلمان الفرج




في الشباك


• يمضي المختصون في وزارة الرياضة وقتا طويلا من أجل التخطيط والتطوير وضبط الأمور المالية والإدارية ويتخذ القرار الذي يعيد الأمور إلى نصابها لكن تحدث المفاجأة!

• المفاجأة عندما يعقد أحد أعضاء اتحاد كرة القدم مؤتمرا لكيفية الضبط لكنه بأسلوبه يئد كل الجهود بالإعلان عن مرونة وتسهيلات تجعل إدارات الأندية تستمر في أخطائها بهدر الأموال ومضاعفة المديونيات!

• بعض إدارات الأندية تستمر في ارتكاب الأخطاء وتجاوز الأنظمة ومع ذلك تمنح الرخصة الآسيوية وتسجل محترفين أجانب ومحليين لكم الله أيها البقية

• ما دام للأندية فرصة استقدام سبعة طواقم أجنبية في الدوري فعلى المتضرر الأكبر والذي يرغب بالنجاة من كوارث التحكيم المحلي الإسراع باستنفاد حقه من العدد المتاح إذ لم يعد هناك أمل في تحسن وتطور التحكيم المحلي الكل يشتكي واللجنة تبارك!


«صياد»




قول على قول



فرناندو تريساكو

* قرارات الحكام صحيحة
- المهنا يركد وأنت تشوت!




بين السطور
فوضى هلالية


ماجد الشيباني

أصدق كلمة بإمكانها التعبير عن تركيبة أجانب الهلال هي الفوضى، فوضى في أكثر من جانب، فوضى في تحديد الاحتياج، وفوضى في تناقض الخيارات، وفوضى في التوظيف، وكل ذلك يضعك أمام ملف مربك، حاضره بالإمكان فيه أفضل بكثير، ومستقبله يتطلب جهداً كبيراً في تسويق بعض الأسماء وحسن اختيار القادمين لتعيد الأمور لنصابها الصحيح، وكل ما سبق دارته نتائج إيجابية متتالية غالبها هو حصاد لبناء سابق لا ينبغي الركون إليه طويلاً لأن النتائج حين تهتز ستتكشف كثير من العيوب التي كان بوسعك إصلاحها وقت الفوز.

حينما تفاوض جناحاً بخصائص سوتيلدو، ثم توقع مع مهاجم بخصائص فييتو هذه فوضى في تقدير احتياجك وتناقض خيارات غريب جدًا، أما حينما تأتي بفييتو وتوظفه كجناح برغم أنه مركز لا يناسب

أسلوبه كلاعب فهذه فوضى في جانب آخر هو توظيف لاعبيك، فييتو دُفع فيه مبلغ ليس بالسهل ومشاركاته غير المنتظمة أظهرت لك مرارًا أن قيمته الفعلية في عمق الملعب ومن المنطق حصوله على دقائق منتظمة في المركز الذي يجيد فيه لتقيم نجاح صفقته من عدمه بشكل موضوعي، فييتو بالمجمل لاعب مميز حتى ولو فشل معك فهذا لا يعني بالضرورة سوءه كلاعب فعوامل الفشل متعددة، ولكن من المحبط جدًا أن يفشل بسبب سوء توظيف ولأنك تظلمه بتوظيفه في مراكز لا تناسب قيمته، حينما توقع مع لاعب بمبلغ كهذا يفترض أن فكرة توظيفه واضحة في ذهنك قبل قدومه لكن ذلك لم يحدث لأنه لعب حتى الآن في ثلاثة مراكز مختلفة وفي جميع المراكز كان خياراً ثانوياً وطبعاً من غير المعقول أن يكون لاعبك البديل تكلفته المادية أعلى من لاعبيك الأساسيين.


السطر الأخير:

لم أتطرق لخانة عمر خربين الفارغة بسبب الإصرار على لاعب ذهنياً لم يعد قادراً على الاستمرار، ولم أتطرق لحالة غوميز وجوفينكو البدنية المتذبذبة بسبب عامل السن، ولا لخصائص كويلار التي تناقض أسلوب فريقك وبسببها وجوده وعدمه في معظم مبارياتك سيان، الهلال بتركيبته الحالية سيحقق الدوري رغم كل هذه العيوب لأن خصومه مثقلون بعيوب أكبر، ولكن ليستمر

حصادك ملف الأجانب يحتاج تصحيحاً كبيراً فما يحدث فيه فوضى بكل معاني الكلمة.




‏هتان شارك في تدريبات الزعيم الجماعية...
‏الهلال يعلن إصابة جحفلي.. والانفلونزا تغيب كنو وعطيف عن التدريبات


متابعة - الرياض الإلكتروني

منعت الانفلونزا الثنائي محمد كنو وعبدالله عطيف من المشاركة في تدريبات الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال اليوم الأحد، والتي شهدت مشاركة هتان باهبري إثر تعافيه.

وأعلن الهلال أن مدافعه محمد جحفلي تواجد في العيادة نظيره شعوره بآلام في العضلة الضامة حيث سيجري كشف مساء اليوم.

وكان الهلال قد عاود تدريباته عصر اليوم الأحد بعد أن منحهم الجهاز الفني راحة لمدة يومين، حيث تركز مران الهلال على الجوانب اللياقية والفنية، واشتمل على تدريبات لياقية وتطبيقات تكتيكية ومناورة فنية، وسيواصل الهلال تدريباته الاعتيادية عصر يوم غدٍ الاثنين في مقر نادي الهلال بالعاصمة الرياض.













أمس يظهر الإيطالي جيوفينكو لاعب الفريق الهلالي برفقة عائلته
وهو يقود أحد الدبابات أثناء جولته البرية (إنستجرام جيوفينكو)


استغل لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم الإجازة التي منحت لهم من قبل الروماني رازفان لوشيسكو مدرب الفريق، بعد نهاية مباراتهم أمام الشباب في الجولة الحادية عشرة من
منافسات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين بالتنزه في المتنزهات البرية خارج الرياض وسط أجواء معتدلة..




ينتظرون الفرصة


الرياض - سعد الفراج

شملت القائمة، التي تنتظر المشاركة الأولى في منافسات الدوري، فواز الطريس ومتعب المفرج، لاعبَي فريق الهلال الأول لكرة القدم.




رحلة برية


نشر الإيطالي سيباستيان جيوفينكو لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم عبر حسابه على إنستجرام صورًا وفيديوهات من رحلته البرية مع أسرته، إذ ظهر راكبًا على ظهر ناقة، ويتجول بالدباب.




فوبيا «الفرعون»!


هيا الغامدي

“في كرة القدم لا توجد انتصارات أبدية، سيأتي اليوم الذي تخسر فيه ولا يمكن إلقاء اللوم على أحد بعينه” قناعة متأخرة لرازفان لوشيسكو ولا غبار عليها، منطقيًّا لا يوجد فريق يفوز بكل المباريات وإلا لفقدت كرة القدم “حلاوتها”، لكن تكرار الأخطاء فنيًّا والرمي على التحكيم وحده مشكلة.
رازفان رغم نجاحه وتميزه كمدرب إلا أنه انشغل مؤخرًا بمسألتين: الاحتفال بالإنجازات وأخطاء الحكام، وفقد السيطرة والتركيز على الأخطاء وتصحيحها وقراءة الخصوم، ما تسبب في إهدار النقاط وأصبح التعادل هدفًا منشودًا بالوقت الميت، وببركة حلول الولد الصالح “الشهري”.
صحيح الأخطاء التحكيمية ضد الهلال ما زالت تواصل حضورها، لكن المطالبة بحقوق الهلال ليست مسؤولية رازفان بل عمله داخل الملعب، ولا يظن بأن “الثلاثية” وحدها غاية طموح الهلاليين، فالرغبة بالمزيد ثقافة لا يعرفها إلا الهلال، وجمهور الهلال نهم لا يشبع ولا يكل ولا يمل، وهذا ما عوّده عليه فريقه البطل، ليس كل فريق “مغلوب” مظلوم تحكيميًّا، فهناك من يغلب نفسه بنفسه بمستواه وجعله لقمة سائغة بأخطاء مستمرة ومكررة، وهذا لا يعني أن الهلال لم يتعرض للأخطاء، فهناك من يستمد قوته من عرقلته، فقمة العدالة لدى بعضهم “ظلم الهلال”، وهناك من يرى بالتشمت بأوضاعه هرمون سعادة.
فوبيا الهلال مرض يتجدد بكل زمان ومكان ولا مناص من ذلك طالما المقابل “فرعون” يدعى الهلال، ولن تنتهي أزمة الثقة بحكام الداخل طالما بقيت أخطاؤهم بهذا الشكل الفاضح، وأتساءل لماذا يعاني الحكم المحلي “الجديد” من ضعف الشخصية والتردد/ التباين باتخاذ القرار والاعتماد كليًّا على حكام “VAR”.
الهلال غير منزه عن الأخطاء والسلبيات لا مثالي ولا آلي، واللاعبون بشر لهم طاقة وإمكانات تعلو وتهبط وقدرة على العطاء تتباين من مباراة للأخرى، ولماذا لم يسأل رازفان نفسه كيف أصبح مكشوف/ مفضوح للخصوم بهذا الشكل؟! وهو الذي يتعلل بالخصم والحكم ولا يعترف بأخطائه الذاتية التي يصعب بها الوضع على فريقه، مع أن الاعتراف بالمشكلة أول خطوات الحل.
نصيحتي للهلاليين ألا يغرسوا ثقافة ظلم الحكام بأذهانهم، فليس الهلال من “يتباكى” ويتعلل بأخطاء التحكيم “رغم وجودها” كغيره ممن لا يلكون ثقافة سواها.
ومن رأيي تواضع مستوى التحكيم المحلي وانخفاض مستوى الثقة به سيستمر طالما وجدت الأخطاء الكوارثية الواضحة وضوح الشمس التمرير المستمر بحجة دعم المنتج المحلي.




‏إصابة جحفلي تضع رازفان في «ورطة الدفاع»


الرياض - الرياضية

تفاقمت أزمة مصابي لاعبي خط الدفاع في فريق الهلال الأول لكرة القدم، عقب غياب محمد جحفلي عن التدريبات، الأحد، نظير شعوره بآلام في العضلة الضامة، حيث سيجري كشفاً لمعرفة المدى الزمني لشفائه، ليجد الروماني رازفان لوشيسكو نفسه في ورطة بعد خسارته علي البليهي والكوري الجنوبي هيون سو بداعي الإصابة.
وتزامن غياب جحفلي مع غياب محمد كنو وعبدالله عطيف ثنائي "المحور" بعد إصابتهما بالانفلونزا، فيما شهدت التدريبات الجماعية مشاركة هتان باهبري مهاجم الفريق.
ميدانياً، عاود لاعبو الأزرق تدريباتهم، وذلك بعد أن منحهم الجهاز الفني راحة لمدة 48 ساعة، استعداداً لمواجهة مضيفه الباطن الجمعة ضمن مباريات الجولة الـ12 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
واشتمل المران على تدريبات لياقية وفنية وتطبيقات تكتيكية من خلال تقسيم اللاعبين إلى مجموعات، قبل أن يختتم بمناورة فنية طبق خلالها الجهاز الفني عدد من الجمل التكتيكية.
















5 مواجهات في ممتاز الطائرة

من مباريات كرة الطائرة (اليوم)


خالد الحديثي - الرس

تقام - اليوم الإثنين - 5 مباريات ضمن الجولة 14 من الدوري الممتاز للكرة الطائرة، ولا يزال الهلال يتصدر ترتيب المسابقة برصيد 38 نقطة عن أقرب منافسيه الأهلي، بفارق 4 نقاط، ثم الترجي الذي يملك 31 نقطة والاتحاد بـ 30 نقطة.

وتأتي مباراة الاتحاد والنصر كأقوى مباريات هذه الجولة التي تقام على صالة وزارة الرياضة بجدة، في الساعة 8 مساءً، ويقود اللقاء سامي أمين «حكم أول»، وياسر الصايغ «حكم ثان».

ويلتقي الهلال والفيصلي على صالة نادي الهلال بالرياض، الساعة 3.45 عصرًا، ويقود اللقاء عبدالعزيز الرميحي «حكم أول»، ونواف القحطاني «حكم ثان»، وعبدالله القحطاني «مسجل».

ويلعب الخليج والسلام على صالة نادي الخليج بسيهات، الساعة 5.30 مساءً، يقود اللقاء يعقوب السبت ومحمد الهزيم «حكم ثان»، وأمين الطريفي «مسجل».

ويحل الترجي ضيفًا على الوحدة على صالة نادي الوحدة بمكة المكرمة، الساعة 4.15 عصرًا، ويقود اللقاء سعد اليحيوي «حكم أول»، ورائد مطر «حكم ثان»، وخالد عالم «مسجل».

ويلتقي الموج وضمك على صالة نادي البكيرية بالبكيرية، الساعة 4.15 عصرًا، ويقود اللقاء محمد الحناكي ومحمد الهداب «حكم ثان»، وخالد العريني «مسجل».

وفي الجولة نفسها تقام مباراة واحدة غدًا الثلاثاء، تجمع الأهلي والابتسام على صالة وزارة الرياضة بجدة، الساعة 4.30 عصرًا، ويقود اللقاء هاني سنان «حكم أول»، وثامر منصوري «حكم ثان»، وخالد بخاري «مسجل».




المفرج وحيد في دفاع الهلال!!


عساف الخليفي - الرياض

ازدادت متاعب خط دفاع فريق الهلال الأول لكرة القدم، بعد أن تعرض المدافع محمد جحفلي لآلام في العضلة الضامة تواجد على إثرها في العيادة الطبية بمقر النادي، لينضم إلى جانب جانغ هيون وعلي البليهي قلبي الدفاع المصابين مسبقًا، وسيجري جحفلي كشفا طبيا لتحديد مدة غيابه. حيث لا يتواجد في الوقت الحالي من قلوب دفاع الفريق الأزرق سوى المدافع متعب المفرج، الذي لم يشارك في أي دقيقة هذا الموسم، وعلى الرغم من الإصابات التي ضربت خط الدفاع الهلالي وجاهزية المفرج، إلا أن المدرب فضل خلال المواجهة الأخيرة أمام الشباب الاعتماد على لاعب خط الوسط جوستافو كويلار كقلب دفاع. وكان رازفان لوشيسكو قد استدعى عددا من لاعبي خط الدفاع والوسط من فئة الشباب للمشاركة في مران الفريق الأول خلال الفترة الحالية.

ميدانيًا، استأنف الفريق تمارينه بعد أن منح مدير الجهاز الفني، اللاعبين راحة لمدة يومين، حيث شهدت التمارين الجماعية مشاركة اللاعب هتان باهبري بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي المعد له مسبقًا، في حين منعت الإنفلونزا الثنائي محمد كنو وعبدالله عطيف من المشاركة في تمارين الفريق الجماعية يوم أمس، فيما واصل اللاعبان المصابان برامجهما المعدة لهما مسبقًا.

وطلب مدرب الأزرق رازفان لوشيسكو، من الجهاز الطبي تجهيز تقرير متكامل حول اللاعبين المصابين، من أجل معرفة تطورات علاج الإصابات المتفرقة التي لحقت بهم، إذ يعمل لوشيسكو على تجهيز الثلاثي عبدالله المعيوف وعلي البليهي وجانغ هيون قبل مواجهة فريقه أمام الأهلي دوريًا، حيث سيكون المعيوف جاهزا بنسبة كاملة للمشاركة في لقاء الأهلي.




الإنفلونزا تغيب كنو وعطيف
جحفلي يربك دفاع الهلال

الشهراني يتحكم في الكرة خلال المران.
«مركز الهلال الاعلامي»


«الاقتصادية» من الرياض

منعت الإنفلونزا محمد كنو، وعبدالله عطيف، لاعبي فريق الهلال لكرة القدم من المشاركة أمس، في التدريبات بعد عودة الفريق من الراحة، التي منحها المدرب الروماني لوشيسكو للاعبين عقب التعادل مع الشباب.
ولازم المدافع محمد جحفلي العيادة أمس، بعد شعوره بآلام في العضلة الضامة، حيث سيجري كشفا طبيا اليوم لتحديد مدى خطورة إصابته، ما أربك حسابات مدربه الروماني، إثر ابتعاد المدافع علي البليهي، والكوري الجنوبي جانج هيون سو.
واشتمل المران على تدريبات لياقية متنوعة قبل أن ينفذ لوشيسكو بعض التطبيقات التكتيكية، ثم أجرى للاعبيه مناورة فنية استعداد للقاء الباطن، الجمعة المقبل، ضمن الجولة الـ12 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.


 توقيع : وليف الروح




وَأُفَوِّضُ أَمْرِىٓ إِلَى ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ بَصِيرٌۢ بِٱلْعِبَادِ


لا زعيم الا الزعيم ولا زعيم الا الهلال



رد مع اقتباس