عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 14-06-2020
فيروزه غير متواجد حالياً
آوسمتي
لوني المفضل ظپط§ط±ط؛
 إنتسابي ♡ » 469
 آشراقتي ♡ » Mar 2020
 آخر حضور » 25-04-2024 (09:56 PM)
موآضيعي » 1729
آبدآعاتي » 86,538
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
 حالتي الآن »
آلقسم آلمفضل  » التصميم♡
آلعمر  » 17سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الاعجابات المتلقاة » 2990
الاعجابات المُرسلة » 2171
 التقييم » فيروزه has a reputation beyond reputeفيروزه has a reputation beyond reputeفيروزه has a reputation beyond reputeفيروزه has a reputation beyond reputeفيروزه has a reputation beyond reputeفيروزه has a reputation beyond reputeفيروزه has a reputation beyond reputeفيروزه has a reputation beyond reputeفيروزه has a reputation beyond reputeفيروزه has a reputation beyond reputeفيروزه has a reputation beyond repute
مُتنفسي هنا » مُتنفسي هنا
مَزآجِي  »  
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 946
تم شكره 2,001 مرة في 1,377 مشاركة
افتراضي نبات الفل ( الرازقي)











نبات الفل ( الرازقي)
الاسم العلمي jasminum spp
يتبع الفصيلة الزيتونية

موطنه الاصلي :
بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط والجزيرة العربية والهند والصين وغيرها.

الوصف النباتي :
شجيرة مستديمة الخضرة، ترتفع حتى 3 م. الساق قاسية ومتنوعة، والأوراق خضراء غامقة بيضاوية متقابلة، والأزهار متجمعة قمية بيضاء ناصعة تظهر في الربيع وحتى آواخر الخريف، والثمار صغيرة الحسلة لا تظهر كثيراً، والجذور منتشرة محلياً وكثيفة، ومعدل النمو للشجيرة بطيء إلى متوسط، تتوقف عن النمو بشكل شبه تام في فصل الشتاء، وتنمو بشكل ملحوظ في فصل الصيف إذا توافر لها الماء وأشعة الشمس.
ويسمى أيضاً بالياسمين العربي. ينتشر منه نوعان الفل المطبق والفل المفرد.

الحرارة :
يتطلب الفل مناخا استوائيا دافئا وافضل نمو له عند درجة حرارة 25درجة لا يتحمل الحر الشديد ولا الحرارة المنخفضة ويتحمل ارتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية. ومعرضة للإصابة بالحشرات القشرية والبق الدقيقي والذباب الأبيض

الاضاءة :
الفل يفضل أشعة الشمس المباشرة ولذلك يزدهر صيفاً
حيث يتوقف الازهار فيه على كمية الاضاءة التي يتعرض لها النبات.وبما لا يقل عن 6 ساعات يومياً، كما يمكنها أن تتحمّل أقل من ذلك و لكن أن لا يقل عن 3 ساعات من الشمس المباشرة يومياً.

الري :
يروى جيداً بالماء فهو محب للماء بحيث تحافظ على رطوبة التربة ولا تغرق النبتة لأن ذلك يؤثر سلباً على نموها. ويتطلب الفل ريا بشكل دائم قبل فترة الازهار وخلالها وهو لا يتحمل العطش الشديد.

التربة :
وتناسب الفل التربة اللومية الغنية الجيدة الصرف
حيث يحتاج إلى تربة خفيفة قريبة من التربة الرملية إلا أنها غنية بالمواد العضوية. لكنه لا يتحمل ملوحة التربة.

التسميد :
يستخدم السماد العضوي الطبيعي خاصةً إذا زرعت في أرض الحديقة ولا مانع من استخدام السماد الكيماوي إذا كانت في أصص زراعية. ويحتاج للتسميد بانتظام لان ذللك يساعد على زيادة الازهار. والتسميد يكون بالشهر الثاني، وكل اسبوعين ترش الاوراق بسماد ال n.p.k وينبغي أن يكون معتدلاً من ناحية العناصر الأساسية ونسبته كالتالي: 10-10-10.
ويرش بمحلول الحديد خاصتا عند تكون براعم الازهار لان اصفرار الاوراق يكون سبب نقص الحديد.

التقليم :
يحتاج النبات للتقليم سنويا في كانون الثاني حيث تقلم الرؤوس النهائية للفروع بحيث يقص ثلث طول الافرع وتزال الافرع الميتة، ويستحسن تقليم الشجرة بعد أن تفقد أزهارها لأن ذلك من شأنه أن يحافظ على حيوية ونشاط النبتة بمعنى أنها تعطي في الموسم القادم نمواً أفضل وأزهاراً أكثر.

الازهار :الإزهار:
يزهر الفل ابتداء من ايار وحتى تشرين الاول

التكاثر :
يتكاثر بواسطة البذور والعقل والترقيد والتطعيم.
وعادة يكاثر الفل بالعقلة الساقية نصف الخشبية وبطول 15سم والذي يتم في شهري شباط وآذار.وتزرعه بتربه مخلوطه وبعد التبرعم ينقل الى اصص اكبر او بالارض
تحت ظروف البيت الزجاجي الرطب والدافيء.
الافات والامراض :
من أشهر الآفات التي تصيب الفل، الحشرات القشرية، البق الدقيقي، والمن، والعنكبوت الابيض، والذباب الأبيض، وبقع الورق، والحشرات القرمزية ويمكن مقاومة هذه الآفات بطرق طبيعية حيوية مثل تربية حشرة الدعسوقة أو بنت المطر (Lady Bird أو Lady Bug) والحرص على الري المنتظم دون إغراق يجنب النبتة الإصابة بالعفن في الأوراق.

القيمة التنسيقية :
تستخدم للزينة في الحدائق والشرفات لأزهارها ذات الشكل الجميل والرائحة الطيبة العبقة ويمكن تربيته كشجيرة قائمة أو متسلقاً حسب نوعه حيث يوجد له عدة أنواع.

الخصائص العلاجية:
حالات الاحتقان (الزهور)، خافض درجة الحرارة (الأوراق)، آلام العين، أوجاع الرأس (الجذور).







kfhj hgtg ( hgvh.rd) hgvh.rd hgtl




kfhj hgtg ( hgvh.rd) hgvh.rd hgvh.rd) hgtl kfhj





رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ فيروزه على المشاركة المفيدة:
 (14-06-2020),  (14-06-2020)