عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 22-01-2024
غيمہّ فرٌح متواجد حالياً
Saudi Arabia    
آوسمتي
لوني المفضل Azure
 إنتسابي ♡ » 420
 آشراقتي ♡ » Jan 2020
 آخر حضور » منذ 7 ساعات (06:06 AM)
موآضيعي » 7529
آبدآعاتي » 506,016
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
 حالتي الآن »
آلقسم آلمفضل  » الآسلامي♡
آلعمر  » ❤
الحآلة آلآجتمآعية  » » ❤
الاعجابات المتلقاة » 20730
الاعجابات المُرسلة » 13204
 التقييم » غيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond repute
مُتنفسي هنا » مُتنفسي هنا
مَزآجِي  »  
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع valencia
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 11,953
تم شكره 14,283 مرة في 7,731 مشاركة
Q54 كيف اعرف نوع الهارد mbr او gpt






لمعرفة نوع الهارد MBR او GPT إليك عدة طرق:
  • الطريقة الأولى.
  • والطريقة الثانية.
الطريقة الأولى: لمعرفة نوع لهارد الخاص بك على الكمبيوتر يمكنك اتباع هذه الطريقة للمعرفة:
  • اذهب إلى قائمة ابدأ – Start، واضغط على الزر الأيمن لقائمة البدأ واختر “Disk Management”.
  • أو يمكنك ضغط زر البدء في لوحة المفاتيح مع زر حرف X “Windows+X”
  • وستظهر لك القائمة واختر منها أيضًا “Disk Management”.
  • أو يمكنك ضغط زر “Windows+R” وستظهر لك نافذة RUN اكتب فيها هذا الأمر “diskmgmt.msc” ثم اضغط إدخال-Enter، وستظهر لك نافذة “Disk Management”.
  • ومن ثم عند الهارد الخاص بك ستقف وتضغط الزر الأيمن للفأرة ومن ثم تختار خصائص – Properties ستظهر لك نافذة اختر الأمر Volumes من شريط الخيارات في الأعلى، وابحث عن “Partition style” وسيظهر بجانبها عن كان الهارد الخاص بك MBR أم GPT.
والطريقة الثانية: معرفة نوع الهارد من موجه الأوامرCommand Prompt
  • ثم الضغط على الزر الأيمن فوق النتيجة واختيار Run as administrator
  • ثم لتقسيم الأقراص الخاصة بالجهاز ومعرفة نوع الهارد ستفتح لك نافذة اكتب فيها هذين الأمرين: Diskpart و List Disk.
  • ستبدأ النتائج بالظهور فإذا كان نوع الجهاز GPT سيظهر لك هذه العلامة (*) أسفل كلمة GPT، وإذا لم تظهر هذه العلامة فإن نوع الهارد الخاص بك هو MBR. [1]
ما هو ال MBR

هو نوع القرص الصلب الذي يحتوي عليه الجهاز الخاص بك.
إن MBR هو فئة من التمهيد التي توفر المعلومات حول اقسام القرص الصلب الثابت، كما أنه يوفر معلومات حول نظام التشغيل حتى يستطيع تحميله لتشغيل النظام؟
سنجد ان القرص الصلب من النوع MBR يحتوي على برامج تحدد القسم الموجود على القرص الثابت ويتم استخدامه لتشغيل النظام وبدونه لن يتمكن النظام من البدء.
يبلغ حجم MBR حوالي 512 بايت، ويتم إنشاء القطاع الأول من القرص الصلب في كلًا من أنظمة Windows & Dos، ومع ذلك فهو غير موجود داخل القسم فهو يعمل كمحمل تمهيد متسلسل بشكل مستقل عن نظام التشغيل.
لهذا السبب نحن لا نجد فايل أو برنامج أو مساحة تشغل القرص بعنوان MBR، وأحيانًا ما يُطلق على MBR اسم قطاع أو جدول الأقسام لأنه يتضمن جدول محدد يحدد موقع كل قسم على وسائط التخزين.
طريقة عمل ال MBR على الحاسوب

ولمعرفة كيفية عمله على الحاسوب إليك التالي:
عندما تعمل على تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بك فإن MBR يقوم بتشغيل برنامج BIOS المخزن في ذاكرة القراءة ويحتوي هذا الـ BIOS على رمز لتحديد موقع MBR وتنفيذه من أجل تحديد أقسام القرص الصلب المختلفة وتحميل نظام التشغيل.
في البداية يقوم BIOS بتقييم أجهزة النظام والملفات والتحقق من أجهزة التمهيد المتوفرة التي تحتوي على MBR ثم يقوم بنقل التحكم إلى MBR بعد التأكد من قراءة القطاعات المختلفة، ولكن إذا لم يتطابق التوقيع النهائي مع ما يبحث عنه BIOS فلن يتم تشغيل نظام التشغيل وسيستقبل المستخدم رسالة خطأ.
بشكل مبسط لتحديد قسم النظام يستخدم رمز التمهيد MBR رمز وحدة التخزين لهذا القسم ومن ثم يستخدم قطاع التمهيد الخاص بالقسم لبدء التشغيل وتمهيد النظام، وعند عدم تنفيذ أيًا من هذه العمليات فلن يتم تشغيل الكمبيوتر. [2]
ما هو GPT Partition

محرك الأقراص الثابت الذي يستخدم معيار جدول تقسيم لتنظيم أقسام الهارد.
الـ GPT هو نظام تقسيم أحدث وأكثر تقدمًا من MBR الأقدم والذي يعد سجل التمهيد الرئيسي، ولكن MBR يحتوي على بعض القيود مثل: الحد الأقصى لحجم القسم لا يتعدى 2.2 تيرابايت وهو الحد الأقصى لـ 4 أقسام معا على القرص.
ولكن GPT تغلب على كل هذه القيود لذلك هو أكثر تقدمًا فهو يعمل على السماح بأحجام أقسام أكبر بكثير من MBR تصل إلى (18اكسابايت)، والعديد من الأقسام يصل إلى 128 قسم في القرص.
كما أن GPT توفر حماية أعلى للبيانات واستردادها عن طريق النسخ الاحتياطية من جدول الأقسام، بالإضافة إلى أنها تستخدم معرف فريد وهو GUID لكل قسم، ويتوافق GPT مع أنظمة التشغيل الحديثة مثل:
  • Windows 8,10,11,12.
  • Mac Os.
  • Linux.
الحد الأقصى للقرص في GPT هو 9400000000 تيرابايت، مع أحجما القطاعات 512 وهو الحجم القياسي لمعظم الأقراص الثابتة في هذا الوقت. [2]
أيهما اسرع GPT أو MBR

GPT بالتأكيد يوفر لك السرعة الأعلى في التشغيل لجهاز الحاسب.
التشغيل السريعة يعد ميزة إضافية تضاف لـ GPT حيث تعمل تعمل أقراص SSD بشكل مختلف عن محركات الأقراص الثابتة وهي قادرة على التشغيل السريع للجهاز.
وعلى الرغم من أن MBR و GPT يعملان بشكل جيد إلا أن للحصول على تشغيل سريع لنظام الويندوز فسيكون الاختيار واقع على GPT، وبطبيعة الحال التقدم والتطور هو الذي يفوز دائمًا فالـ MBR لا بأس به ولكن GPT يوفر لك عدة مزايا:
  • نظام تشغيل أسرع.
  • مساحة كبيرة جدًا تصل إلى 18 اكسابايت.
  • توفير نسخة احتياطية لكل البيانات المحفوظة على الهارد.
  • التمتع بحماية أعلى للبيانات.
كما أنك تحتاج إلى نظام يستند إلى UEFI ليعمل على تمهيد الجهاز والنظام بشكل أسرع ويحتاج UEFI للعمل إلى تقسيم وهذا يتوفر مع هارد GPT فقط، لذلك فهو الآن الخيار الأفضل منطقية والأسرع والمزيد من الأمان والحماية عن MBR وهو النظام للهارد القديم. [3]


;dt huvt k,u hgihv] mbr h, gpt




;dt huvt k,u hgihv] mbr h, gpt huvt h, gpt mbr k,u




 توقيع : غيمہّ فرٌح








رد مع اقتباس