عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 04-12-2023
الباشق غير متواجد حالياً
    Male
آوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 إنتسابي ♡ » 1357
 آشراقتي ♡ » Oct 2023
 آخر حضور » 11-04-2024 (11:39 AM)
موآضيعي » 732
آبدآعاتي » 67,143
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  male
 حالتي الآن »
آلقسم آلمفضل  » الآسلامي♡
آلعمر  » 17سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الاعجابات المتلقاة » 1110
الاعجابات المُرسلة » 1545
 التقييم » الباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond repute
مُتنفسي هنا » مُتنفسي هنا
مَزآجِي  »  
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 1
تم شكره 175 مرة في 130 مشاركة
Q54 ماذا تعرف عن سور مجرى العيون؟ شاهد صوره القديمة







مجرى العيون


تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورًا عن صور قديمة عن سور مجري العيون ولاقت الصور إعجاب عدد كبير من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي.

سور مجري العيون، أو قناطر المماليك، هو نظام قنوات مائية خلال العصور الوسطى في القاهرة، تم تصميمه وبناؤه لأول مرة خلال العصر الأيوبى وتمت إعادة صياغته من قبل العديد من السلاطين المماليك لتوفير المياه للقلعة.

ولم يتبق من القناطر العتيقة التي أنشأها صلاح الدين الأيوبي شيئا سوي بقايا قليلة في بداية المجرى من ناحية القلعة المواجهة لمسجد السيدة عائشة.

وأعاد السلطان الناصر محمد بن قلاوون بناءها كاملة على مرحلتين، أنشأ خلالهما أربع سواقي على النيل بفم الخليج لرفع الماء من خليج صغير عند حائط الرصد الذي يعرف اليوم باسم إسطبل عنتر تجاه مسجد أثر النبي.

وتتكون عمارة هذه القناطر من سور ضخم يمتد من فم الخليج حتى ميدان السيدة عائشة، بعدما كان قديما حتى القلعة، وقد بُنى هذا السور من الحجر النحيت وتجرى عليه مجراه فوق مجموعة ضخمة من القناطر "العقود" المدببة كانت تنتهي بصب المياه في مجموعة من الآبار الضخمة داخل القلعة.




سور مجرى العيون






مجرى العيون


lh`h juvt uk s,v l[vn hgud,k? ahi] w,vi hgr]dlm l[v] shid




lh`h juvt uk s,v l[vn hgud,k? ahi] w,vi hgr]dlm l[v] hgud,k? hgr]dlm juvt shid s,v w,vi





رد مع اقتباس