عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 03-12-2023
الباشق غير متواجد حالياً
    Male
آوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 إنتسابي ♡ » 1357
 آشراقتي ♡ » Oct 2023
 آخر حضور » 11-04-2024 (11:39 AM)
موآضيعي » 732
آبدآعاتي » 67,143
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  male
 حالتي الآن »
آلقسم آلمفضل  » الآسلامي♡
آلعمر  » 17سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الاعجابات المتلقاة » 1110
الاعجابات المُرسلة » 1545
 التقييم » الباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond reputeالباشق has a reputation beyond repute
مُتنفسي هنا » مُتنفسي هنا
مَزآجِي  »  
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 1
تم شكره 175 مرة في 130 مشاركة
Q54 ملحمة جلجامش.. أقدم الأعمال الأدبية وتأثيراتها على الإلياذة والأوديسة



يعرف أن أقدم الأدب المكتوب، موجود فى بلاد ما بين النهرين القديمة، وغالبًا ما يُستشهد بملحمة جلجامش باعتبارها أول ملحمة أدبية عظيمة، وأحد أقدم المؤلفات المهمة بسبب تأثيرها الدائم على الأدب عبر العصور.





ملحمة جلجامش

ملحمة جلجامش أثرت على الأعمال الأدبية القديمة الأخرى، بما في ذلك الإلياذة والأوديسة، وأدب الإسكندر الرومانسي والتي لا تزال جميعها لها تأثير أدبي كبير في حد ذاتها، وفقا لما ذكر موقع برانتس.
الملحمة السومرية مكتوبة بخط مسماري على 11 لوحا طينيا اكتشفت لأول مرة عام 1853 ميلادية في موقع أثري اكتشف بالصدفة وعرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى في العراق ويحتفظ بالالواح الطينية التي كتبت عليها الملحمة في المتحف البريطاني.
وقد كتب عن هذه الملحمة دراسات لا تعد ولا تحصى، وأُشبعت نقداً وتمحيصاً ومعالجة، ومع ذلك ما زلنا نتابع بين الحين والآخر دراسات جديدة عنها، ونقرأ روايات وقصص ومعالجات إبداعية مستمدة من وحيها، والسّر في هذا الاهتمام والإعجاب يعود إلى أن هذه الملحمة ما زالت متدثرة بغطاء الخيال.
ويبدأ التاريخ الأدبي لملحمة جلجامش بخمس قصائد باللغة السومرية عن بلجاميش وتعرف أقدم نسخة متبقية من تلك الملحمة المجمعة بالنسخة "البابلية القديمة"، ويعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد.


وملحمة جلجامش، عبارة عن ملحمة شعرية من آداب بلاد الرافدين، تعد أقدم الأعمال الأدبية العظيمة، يبدأ التاريخ الأدبى لملحمة جلجامش بخمس قصائد سومرية عن بلجاميش (وهى الكلمة السومرية لجلجاميش)، ملك الوركاء، يعود تاريخ القصائد إلى عصر سلالة أور الثالثة. استُخدمت هذه القصص المتفرقة فيما بعد كمصدر مرجعى لقصيدة ملحمية مجمّعة فى اللغة الأكادية.
- لوح جلجامش "له أهمية كبيرة لأنه من أقدم النصوص الأدبية فى تأريخ العراق"

- تُعدّ أقدم الأعمال الأدبية العظيمة وثانى أقدم النُصُوص الدينية المُتبقية من تلك الفترة، بعد نصوص الأهرام الدينية

- اللّوح الأثرى مصنوع من الطين ومكتوب عليه بالمسمارية جزء من "لوح حلم جلجامش" الذى يُعتبر أحد أقدم الأعمال الأدبية للبشرية

- يروى اللوح الأثرى مغامرات أحد الملوك الأقوياء لبلاد ما بين النهرين فى سعيه إلى الخلود

- الملحمة أقدم قصيدة ملحمية معترف بها، إذ يشير علماء الآثار إلى أنها كُتبت قبل ملحمة هوميروس الأوديسة

- يبدأ التاريخ الأدبى لملحمة جلجامش بخمس قصائد سومرية عن بلجاميش (وهى الكلمة السومرية لجلجاميش)، ملك الوركاء

- تُوصف قصة ميلاد جلجامش فى حكاية طريفة موجودة فى كتاب "عن طبيعة الحيوانات"


lgplm [g[hla>> Hr]l hgHulhg hgH]fdm ,jHedvhjih ugn hgYgdh`m ,hgH,]dsm lrdl [g[hla ugd




lgplm [g[hla>> Hr]l hgHulhg hgH]fdm ,jHedvhjih ugn hgYgdh`m ,hgH,]dsm lrdl hgH]fdm hgHulhg hgYgdh`m [g[hla [g[hla>> ugd ,hgH,]dsm





رد مع اقتباس