عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 30-03-2022
أميرة أميري غير متواجد حالياً
SMS ~ [ + ]
آوسمتي
لوني المفضل ظپط§ط±ط؛
 إنتسابي ♡ » 271
 آشراقتي ♡ » Oct 2019
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (01:46 AM)
موآضيعي » 7058
آبدآعاتي » 585,331
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
 حالتي الآن »
آلقسم آلمفضل  » الأدبي♡
آلعمر  » 21سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوجة 😉
الاعجابات المتلقاة » 16006
الاعجابات المُرسلة » 9
 التقييم » أميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond reputeأميرة أميري has a reputation beyond repute
مُتنفسي هنا » مُتنفسي هنا
مَزآجِي  »  
مشروبك   7up
قناتك fox
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 5,424
تم شكره 10,835 مرة في 6,735 مشاركة
افتراضي شرح حديث أسامة: "قمت على باب الجنة، فإذا عامة من دخلها المساكين"





عن أسامة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((قُمتُ على باب الجنة، فإذا عامَّةُ من دخَلَها المساكينُ، وأصحاب الجَدِّ محبوسون، غير أن أصحاب النار قد أُمِرَ بهم إلى النار، وقمتُ على باب النار، فإذا عامَّةُ من دخَلَها النساءُ))؛ متفق عليه.



و((الجَدُّ)) بفتح الجيم: الحَظُّ والغنى، وقوله: ((محبوسون)) أي: لم يؤذَن لهم بعدُ في دخول الجنة.







قال سَماحة العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:

أما حديث أسامة بن زيد، فهو أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((قمتُ على باب الجنة، فإذا عامة من دخلها المساكين))، يعني أكثرهم؛ أكثر ما يدخل الجنة الفقراء؛ لأن الفقراء في الغالب أقرب إلى العبادة والخشية لله من الأغنياء، ﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى ﴾ [العلق: 6، 7]، والغنيُّ يرى أنه مستغنٍ بماله، فهو أقلُّ تعبدًا من الفقير، وإن كان من الأغنياء من يعبد الله أكثر من الفقراء، لكن الغالب.



((وأصحاب الجَدِّ محبوسون)) يعني أصحاب الحَظِّ والغنى محبوسون لم يدخلوا الجنة بعدُ؛ الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء ((غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار)).



فقسَّم الرسول صلى الله عليه وسلم الناسَ إلى أقسام ثلاثة:

أهل النار دخلوا النار - أعاذنا الله وإياكم منها -، والفقراء دخلوا الجنة، والأغنياء من المؤمنين موقوفونَ محبوسون، إلى أن يشاء الله.



أما أهل النار، فأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق - أن عامة من دخَلَها النساء؛ أكثر من يدخل النار النساء؛ لأنهن أصحاب فتنة؛ ولهذا قال لهنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم يوم عيد من الأعياد: ((يا معشر النساء، تَصدَّقْنَ ولو مِن حُليِّكنَّ؛ فإنكن أكثر أهل النار))، قالوا: يا رسول الله، لمَ؟ قال: ((لأنكن تُكثِرنَ اللعن، وتكفُرنَ العشير)).



((تُكثِرن اللعن)): أي السبَّ والشتم؛ فلسانُهن سليط، وكيدُهن عظيم.



((وتكفُرن العشير)): أي المعاشر، وهو الزوج، لو أحسَنَ إليها الدهر كلَّه، ثم رأت سيئة واحدة قالت: ما رأيت خيرًا قط، تكفر النعمة ولا تقر بها.



وفي هذا الحديث دليل على أنه يجب على الإنسان أن يحترز من فتنة الغنى، فإن الغنى قد يُطغي، وقد يؤدِّي بصاحبه إلى الأَشَر، والبَطَر، وردِّ الحق، وغَمْطِ الناس، فاحذر نعمتين: الغنى، والصحة.



والفراغ أيضًا سبب للفتنة، فهذه الثلاث: الغنى، والصحة، والفراغ، مما يُغبَنُ فيها كثير من الناس؛ ((نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ))، والفراغ في الغالب يأتي من الغنى؛ لأن الغنيَّ منكف عن كل شيء ومتفرغ.



نسأل الله أن يعيذنا وإياكم من فتنة المحيا والممات، وفتنة المسيح الدجال.



المصدر: «شرح رياض الصالحين» (3/ 66- 68)



avp p]de Hshlm: "rlj ugn fhf hg[kmK tY`h uhlm lk ]ogih hglsh;dk" "rlm Hshxj Hwhgm: odgih dp]e svn rlj ugn fhf hg[kmK tY`h uhlm lk ]ogih hglsh;dk




avp p]de Hshlm: "rlj ugn fhf hg[kmK tY`h uhlm lk ]ogih hglsh;dk" "rlm Hshxj Hwhgm: hglsh;dk" hg[kmK odgih dp]e svn uhlm tY`h rlj ugn fhf hg[kmK tY`h uhlm lk ]ogih hglsh;dk




 توقيع : أميرة أميري

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس