عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 09-09-2021
غيمہّ فرٌح متواجد حالياً
Saudi Arabia    
آوسمتي
لوني المفضل Azure
 إنتسابي ♡ » 420
 آشراقتي ♡ » Jan 2020
 آخر حضور » منذ ساعة واحدة (01:08 PM)
موآضيعي » 7495
آبدآعاتي » 504,280
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
 حالتي الآن »
آلقسم آلمفضل  » الآسلامي♡
آلعمر  » ❤
الحآلة آلآجتمآعية  » » ❤
الاعجابات المتلقاة » 20713
الاعجابات المُرسلة » 13167
 التقييم » غيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond reputeغيمہّ فرٌح has a reputation beyond repute
مُتنفسي هنا » مُتنفسي هنا
مَزآجِي  »  
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع valencia
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 11,916
تم شكره 14,275 مرة في 7,729 مشاركة
Q54 فضل الإقامة والدعاء بين الأذان والإقامة



فضل الإقامة والدعاء بين الأذان والإقامة


مرَّ بنا الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط، حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضى النداء أقبل، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر...... " الحديث.

وأخرج الإمام أحمد عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا ثوب بالصلاة، فتحت أبواب السماء، واستجيب الدعاء"؛ (صحيح الترغيب والترهيب:260).

فضل الدعاء بين الأذان والإقامة:
الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد:
فقد أخرج الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد[1]"، وفي رواية: "الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة"؛"(صحيح الترغيب والترهيب:265) (صحيح الجامع:3408).

وأخرج أبو داود والطبراني في الكبير عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ساعتان تفتح فيهما أبواب السماء، وقَلَّما ترد على داع دعوته: عند حضور النداء[2]، والصف في سبيل الله"، وفي لفظ: "ثنتان لا تردان - أو قلَّما يردان: الدعاء عند النداء، وعند البأس، حين يلحم[3] بعضهم بعضًا"؛ (صحيح الترغيب والترهيب:266) (صحيح الجامع:3587).

وعند أبي يعلى في مسنده من حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب فادعوا"؛ (صحيح الجامع:3405).

وقد مر بنا الحديث الذي أخرجه أبو داود والنسائي عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن رجلًا قال: "يا رسول الله، إن المؤذنين يفضلوننا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ":قل كما يقولون، فإذا انتهيت فسل تُعطه، وفي رواية: تُعط"؛ (صحيح الترغيب والترهيب:267) (صحيح الجامع:4403).

[1] لا يرد: أي يتقبله الله ويستجيب له.

[2] عند حضور النداء: والمقصود بالنداء في هذا الحديث هو الإقامة، لأنه جاء في رواية ابن حبان "عند حضور الصلاة" وفي رواية أخري "حين تقام الصلاة".

[3] يُلحمُ: هو بالحاء المهملة أي: حين ينشب بعضهم ببعض في الحرب.


tqg hgYrhlm ,hg]uhx fdk hgH`hk ,hgYrhlm jpk




tqg hgYrhlm ,hg]uhx fdk hgH`hk ,hgYrhlm hgYrhlm jpk tqg ,hg]uhx




 توقيع : غيمہّ فرٌح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس